الرئيسية المؤلفات البحوث العقائدية أهل السنة وحبّ العترة -بحث عقائدي- السيد الحسني
أهل السنة وحب العترة -بحث عقائدي- السيد الحسني
"أهل السنة وحب العترة" -بحث عقائدي- السيد الحسني

أهل السنة وحبّ العترة -بحث عقائدي- السيد الحسني

أهل السنة .. وحب العترة

بحث عقائدي
يثبت بالدليل القاطع العقلي والنقلي وجوب حب أهل البيت
وطاعتهم

لسماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى

السيد الحسني

(دام ظله الوارف)

من البحث:

الخير والشر

الثابت عقلاً أنه في عالم التكليف نجد الاختبار والبلاء. والمقارنة أو الملازمة بين وجود عنصر الجهل والشر وعنصر العلم والخير ، فمع آدم (عليه السلام) كان إبليس ، ومع هابيل (عليه السلام) كان قابيل ، ومع إبراهيم (عليه السلام) النمرود ، ومع موسى (عليه السلام) فرعون ، ومع عيسى (عليه السلام) كان اليهود ، ومع النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وجد أبو سفيان وجُّهال الجاهلية ، ومع أمير المؤمنين (عليه السلام) وجِد معاوية وغيره من القاسطين والمارقين والناكثين ، ومع الإمام الحسن (عليه السلام) معاوية وغيره من المتخاذلين ، ومع الأمام الحسين (عليه السلام) وجد يزيد وشيعة آل أبي سفيان من أهل الشام والكوفة ، وهكذا سيرة الأئمة الصالحين (عليهم السلام) حتى آخر الزمان حيث الإمام صاحب العصر والزمان وسيكون أمامَهُ وضده السفياني والدجال وأئمة الضلالة وجُّهال آخر الزمان وهم أشد من جُّهال الجاهلية.
ولا يخفى عليك أنه كلما تكررت عناوين الأفراد يتكرر معه عناوين المجتمعات والشرائح الاجتماعية ويتكرر معه عناوين الخير والشر وعناوين العلم والجهل ، فمتى ما وجد محور الشر السفياني وجد معه العلم والخير والتحق به العلماء والأخيار.

لقد اقتضت الإرادة الإلهية أن يكون أهل البيت المحك والقسيم للاختبار والابتلاء هم أهل البيت (عليهم السلام) كما ثبت هذا بالأدلة الصحيحة المتواترة عن السنة والشيعة. وستعرف هذا خلال البحث إن شاء الله تعالى. حيث ذكر أهل الحديث والمؤرخون وأهل التفسير أن القرءان والسنة النبوية الشريفة(صلوات الله على صاحبها النبي الأكرم وعلى آله وسلم) أشارت إلى حب آل محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) وولايتهم وإطاعتهم فإن حبهم هو الجهاد والشهادة ، والتوبة والمغفرة ، والإيمان والتكامل ، والبشرى بالجنة ، والسنة والجماعة ، والشفاعة والعهد ، وأشارت إلى أن بغض آل محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) أو عدم طاعتهم ، هو اليأس من رحمة الله ، والكفر ، وحرمان الشفاعة ، ودخول النار ، والنفاق ، والخذلان ، وإليك حديث واحد مما ذكرناه هناك ٠فقد ورد في كتاب السيدة فاطمة (عليها السلام) لمحمد بيومي / في صفحة ( ٤٤ ) وما بعدها :

{ قال الفخر الرازي ، نقل الزمخشري في الكاشف ، والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن ، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: { من مات على حب آل محمد مات شهيداً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له ، ألا ومن مات على حب آل محمد تائباً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مؤمناً مستكمل الإيمان ، ألا ومن مات على حب آل محمد بشرهُ ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير ، ألا ومن مات على حب آل محمد يُزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها ، ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة ، ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله مزار ملائكة الرحمة ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة ، ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين ينية : آيس من رحمة الله ، ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً ، ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة ، ألا ومن مات على بغض آل محمد فلا نصيب له في شفاعتي }

 

المحتويات:
الخير والشر
الحسد والبغضاء
العقل والجهل
التعصب الأعمى
عبرة وعظة
الأسوأ من إبليس
معنى الحب والولاء
كلمة حق يراد بها باطل
التوحيد المحمدي
إبليس ومطايا الضلال
الإستفتاءات
الإجابة العامة

الجهة الأولى:  إكرام ذرية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
حب آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)
لا إيمان إلا بحب العترة
شفاعة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تنال قرابته
عمر بن الخطاب يسعى للتقرب من الذرية الطاهرة
الحفاظ على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
أبو بكر يسعى للتقرب من ذرية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
مخاصمة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
السبيل إلى الله
تأديب الأولاد
المكرم للذرية ينال الشفاعة
الإنساب يوم القيامة
طمس البصر
المبسط والمقبض
أهل التفسير والحديث وأهل البيت (عليهم السلام)
مودة قرابة النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم)
في درجة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
القيام من المجلس
وديعة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
أساس الإسلام
حب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
دعاء الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)
الرسول المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) يجازي يوم القيامة

الجهة الثانية : اختصاص الخمس بالسادة
عناد القوم
الخلفاء وتقسيم الخمس
الصدقة لا تحل لقرابة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
عثمان بن العفان لا يستحق الخمس

الجهة الثالثة : ذوو القربى في القرآن والسنة
آراء المنتفعين
التوبة الصادقة

 

اضغط على الصورة لتصفح و تحميل البحث:

أهل السنة وحب العترة -بحث عقائدي- السيد الحسني
“أهل السنة وحب العترة” -بحث عقائدي- السيد الحسني

انظر أيضاً

’مدعي العصمة ناصبي يهودي‘ - السيد الحسني

مدعي العصمة … ناصبي يهودي

في ظلال المسيرة المهدوية السلسلة الالكترونية في النصرة الحقيقية الحلقة (40) مدعي العصمة … ناصبي …