الرئيسية المؤلفات البحوث الاصولية ’الفكر المتين‘ -بحوث أصولية عالية -’المدخل‘ الجزء الرابع -’أصالة الإحتياط‘- السيد الحسني
’الفكر المتين‘ - المدخل، الجزء الرابع -أصالة الإحتياط- بحوث أصولية عالية، السيد الحسني
الفكر المتين-المدخل- الجزء الرابع -الحلقة الأولى- أصالة الإحتياط - السيد الحسني

’الفكر المتين‘ -بحوث أصولية عالية -’المدخل‘ الجزء الرابع -’أصالة الإحتياط‘- السيد الحسني

المدخل .. الجزء الرابع – الحلقة الأولى – ’أصالة الإحتياط‘

تأليف

سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى

السيد الحسني (دام ظله)

من المقدمة:

.. إن هذه البحوث تمثل (الجزء الرابع) من ’مدخل الى الفكر المتين‘، و فيها تعليقات و مناقشات لمباني السيد كاظم الحائري (دام ظله) و التي يناقش فيها استاذنا الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره)،  و حسب اعتقادنا فإننا أبطلنا كُل أو جُل ما طرحه السيد الحائري (دام ظله) و أثبتنا تمامية ما طرحه أستاذنا الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره).

.. اقتصرنا في هذا المقام على إصدار ما يخص بحوث الأصول العملية مبتدئين بأصالة الإحتياط الواردة في مباحث الأصول / تقريراً لأبحاث سماحة آية الله العظمى الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) / الجزء الرابع / من القسم الثاني / تأليف السيد كاظم الحسيني الحائري.
و حصل انتخاب هذه البحوث بناءا على ما كتبنا و أصدرنا من بحوث في الأصول غير ما طُرح هنا حيث ناقشنا ما طرح الشيخ الفياض و أبطلنا مبانيه كلها او جلها كما مبين في الفكر المتين الأول و الثاني من المدخل و كانا في أصالة البراءة و التخيير، و ناقشنا مباحث و مباني السيد الصدر و كان في العديد من مباحث الألفاظ و بهذا تكون المناقشات و التعليقات فيها تغطية لا بأس لأكثر البحوث الأصولية سواء التغطية العلمية أو العملية.
.. ما نتبناه من آراء و ما نطرحه من تعليقات و مناقشات و التي نثبت فيها تمامية ما طرحه أستاذنا الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) قد استفدته من مجموع ما سمعت و قرأت من بحوث لأستاذنا الشهيد (قدس سره) عن طريق طلبته و تقريراتهم كالسيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) و السيد محمود الهاشمي (دام ظله) و السيد كاظم الحائري (دام ظله).
.. سياق البحث في هذا الجزء (على نحو العموم) يكون بطرح مجمل البحث في كل مقام و هذا المجمل يكون مقتطعا من بحوثي الأصولية الاستدلالية في الفكر المتين (و التي آمل أن أوفَّق من العلي القدير لإصدارها و تدريسها) و ثم أطرح مباني أستاذنا الشهيد (قدس سره) (حسب حاجة البحث) وفق تقريرات السيد الحائري (دام ظله) و بالتأكيد يشمل الكلام المورد الذي يسجل عليه سماحة السيد الحائري التعليق و الإشكال.
و بعد ذلك أعلّق على إشكالات السيد الحائري أناقشها و أدفعها و أُبطلها نقضا و حلّاً، وفق مباني أستاذنا الشهيد (قدس سره)، تارة بما قرره السيد الحائري نفسه و أخرى بما قرر السيد الهاشمي و ثالثة بما استفدته من بحوث سيدنا الأستاذ الشهيد الصدر الثاني (قدس سره) ..
.. للتمييز و المقارنة و الفائدة العلمية، أطرح في عدة موارد ما يقرره السيد الحائري من بحوث أستاذنا الشهيد (قدس سره) و كذلك ما يقرره (لنفس الموضوع و البحث) السيد الهاشمي من بحوث أستاذنا الشهيد (قدس سره)، و أشير الى الفرق بين التقريرين.

المحتويات:
أصالة الإحتياط
المورد الأول: اقتضاء العلم الإجمالي للتنجيز
المورد الثاني: العلم الإجمالي. الجامع الإنتزاعي العَرَضي
المورد الثالث: المراد من التعبير بالواقع
المورد الرابع: المعلوم بالذات و المعلوم بالعَرَض
المورد الخامس: مانعية العلم الإجمالي عن جريان الأصول الترخيصية
المانع الثبوتي
المانع الإثباتي

 

اضغط على الصورة لتصفح و تحميل و الكتاب:

’الفكر المتين‘ - المدخل، الجزء الرابع -أصالة الإحتياط- بحوث أصولية عالية، السيد الحسني
الفكر المتين-المدخل- الجزء الرابع -الحلقة الأولى- أصالة الإحتياط – السيد الحسني

انظر أيضاً

’مدعي العصمة ناصبي يهودي‘ - السيد الحسني

مدعي العصمة … ناصبي يهودي

في ظلال المسيرة المهدوية السلسلة الالكترونية في النصرة الحقيقية الحلقة (40) مدعي العصمة … ناصبي …