الرئيسية المؤلفات ’المنطق و أصول الفقه‘ الجزء الثالث – السيد الحسني
’المنطق و أصول الفقه‘ الجزء الثالث - السيد الحسني
’المنطق و أصول الفقه‘ الجزء الثالث - السيد الحسني

’المنطق و أصول الفقه‘ الجزء الثالث – السيد الحسني

المنطق و أصول الفقه

الجزء الثالث

تأليف

سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى

السيد الحسني

(دام ظله الشريف)

المنطق واصول الفقة ج3
المنطق واصول الفقة ج3

من المقدمة:

بسبب الاشتغال بكتابة البحوث الأصولية والفقهية وغيرها … مما أدى إلى صرف النظر عن ذكر بيان وتوضيح بعض الدراسات الجديدة لمنهج الاستدلال في الدليل الاستقرائي وتفسيره على أساس الاحتمال لتبرير الطفرة والانتقال في الدليل الاستقرائي من الخاص إلى العام، ونترك الأمر إلى الله تعالى بتوفيق وتسديد الآخرين للبحث في تلك المطالب الرياضية وغيرها مع إننا سنشير إلى بعض تلك المطالب الرياضية وتطبيقاتها في البحوث الأصولية إن شاء الله .
وبسبب ذلك كله ولكي يكون الأمر مناسباً غيّرنا عنوان الكتاب من (المنطق الرياضي وتطبيقاته في أصول الفقه) إلى (المنطق وأصول الفقه) ونسأل الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) العفو والمغفرة والرضوان .

ان هذا الموقف لا يعتبر تاماً ونهائياً، فان تمامية العمل تحتاج إلى تظافر الجهود، وفي هذه المرحلة نحتاج إلى نخبة من الأساتذة ممن درس المنطق وفهمه بصورة صحيحة من خلال منطق المظفر والحاشية والشمسية والإشارات كي يكون على دراية والإطلاع وتمييز بين القشور واللب، وإضافة لذلك يكون الأستاذ ممن درس علم الأصول بصورة صحيحة وفهم مطالبه كي يستطيع إيصال المعلومة الأصولية عند التطبيق بصورة مناسبة وصحيحة وتنظير المطالب وتوضيحها وإضافة مطالب أخرى . خاصة وان التعليقات كتبت في فترة زمنية سابقة ولم نتمكن من مراجعتها في هذا الوقت لانشغالنا بأمور أخرى كما ذكرنا سابقاً .
وبعد ذلك أي في المراحل اللاحقة ان شاء الله تعالى سوف لا نحتاج إلى إقحام الطالب الحوزوي بالخصوص (الأصولي أو الفقيه) في دراسة الكتب المنطقية الأخرى وإطالة الطريق بدون ثمرة علمية مما يؤدي شعوره بالملل والضجر وإضاعة الوقت، نعم تعتبر تلك الكتب المنطقية كمصدر للطالب يستفيد منها كما هو شأن الكثير من الكتب في مختلف العلوم .

ان ما ذكره الشيخ المظفر(قدس سره) وما أضفناه وما يضيفه الأستاذ خلال تدريسه للمنطق وفق المنهجة المطروحة في هذا الكتاب، فإنني اعتقد إنما يحصل عليه الطالب من معلومات تحقق له شوطاً كبيراً بل ممكن ان تكون كافية ومقدمة للفلسفة ايضاً، ومع هذا فان للشخص ان يختار الكتب المنطقية التي أُلفت كمقدمة للفلسفة.

المحتويات:

القضايا و احكامها
القضايا
القضية
أقسام القضية
الموجبة والسالبة
أجزاء القضية
أقسام القضية باعتبار الموضوع
السور وألفاظه
تقسيم الشرطية
السور في الشرطية
الخلاصة

تقسيمات الحملية
الذهنية –  الخارجية –  الحقيقية
المعدولة والمحصلة
الخلاصة

الموجهات
الإمكان العام
جهة القضية
أنواع الموجهات
أقسام البسيطة
أقسام المركبة
الخلاصة
تمرينات

تقسيمات الشرطية الأخرى
اللزومية والاتفاقية
أقسام المنفصلة
تنبيه

اضغط على الصورة لتصفح و تنزيل الكتاب:

’المنطق و أصول الفقه‘ الجزء 3- السيد الحسني
’المنطق و أصول الفقه‘ الجزء 3- السيد الحسني

انظر أيضاً

كتاب الميراث

’المنهاج الواضح‘ كتاب الميراث طبقاً لفتاوى سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد الحسني …