الرئيسية المؤلفات البحوث الفقهية ’التدخين في نهار الصوم‘ -بحث استدلالي مبسط – السيد الحسني

’التدخين في نهار الصوم‘ -بحث استدلالي مبسط – السيد الحسني

’التدخين في نهار الصوم‘

بحث استدلالي مختصر ومبسط

لبيان الحكم الشرعي ولدفع الشبهات غير العلمية

التي أُثيرت

حول فتوى السيد الصدر(قدس سره)

 

بقلم

سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى

السيد محمود الحسني (دام ظله)

من مقدمة البحث:

 أثارت فتوى السيد الشهيد (قدس سره) بخصوص التدخين في شهر رمضان و للصائمين بصورة خاصة الكثير من الاستفهامات و الشبهات و من مختلف الشرائح الاجتماعية.

و من المؤسف أن أكثر تلك الشبهات كانت غير علمية و كان يقودها الجهل و التعصب الأعمى، و لقرب شهر رمضان المبارك و توقع التصعيد في طرح تلك الشبهات، أشعر أن الواجب الشرعي يُحتم عليّ بيان المنشأ و الأصل العلمي الذي إعتمد عليه السيد (قدس سره) إضافة الى دليل مَن يقول بخلاف فتوى السيد، و بعد هذا يكون كل انسان على بيّنة و يكون مسؤولا أمام الله تعالى عن كل كلمة و شُبهة يطرحها في المجتمع..

نرجو من الجميع أن يجعل عقله أمام عاطفته، و ليكن المولى الشرعي نصب عينه و يلتزم بأوامره و إرشاداته حيث خاطب العقل بالإقبال و الإدبار فأقبل و أدبر و لهذا صرّح انه بالعقل يُثيب و بالعقل يعاقب.

من أجل التكامل الإجتماعي و الإسلامي يجب على كل مسلم التحلي بالأخلاق الحسنة التي حثّ عليها الشارع المقدس و من ذلك المجادلة بالتي هي أحسن و احترام آراء الآخرين كي يُحترم رأيك و الدعوة الى المدنية و التحضر و العلم و النقد العلمي البنّاء الذي يخدم العلم و المجتمع.

الكل يعلم ان المجتمع المسلم سواء كان شيعياً أم سُنياً فان سيرته العملية جارية على التقليد، حتى الاشخاص الذين ينكرون التقليد فكل منهم في سيرته العملية يكون مقلداً يرجع في أمور دينه الى العالم العارف و اذا كان عالما فان الآخرين يرجعون اليه و هذه السيرة جارية في الأمور الدينية كذلك تجري في الامور الدنيوية الاخرى، و قد جرت السيرة المتشرعية و السيرة العقلائية على إطاعة رأي العلم و احترامه.
و المقلد في هذه الحالة لا يرضى القدح بكرامة و شخصية و مكانة العالم الذي يتبعه. و العقل و الإنصاف يحتّم على هذا الشخص عدم التعرض للمكلفين الآخرين و لعلمائهم بالقدح و التهجم اللاأخلاقي البعيد عن الشرع و العقل و مثل هذا الفعل يكشف عن جهل صاحبه و ضعفه أمام منطق العلم و العقل و الأخلاق و الشرع.

.. لتمرين و تعويد أذهان الناس على تقبّل رأي الخصم اذا كان صحيحا و موافقا للعقل و الشرع حتى لو كان مخالفا للإعتقاد الشخصي، و لتعويدهم على تقبّل آراء الآخرين و احترامها و عدم القدح و الطعن بأصحابها حتى لو تبين أن دليل الخصم فيه ضعف أو شُبهة ..

اضغط على الصورة لتصفح و تحميل البحث:

التدخين في نهار الصوم - السيد الحسني
’التدخين في نهار الصوم‘ بحث فقهي استدلالي – السيد الحسني

انظر أيضاً

’روض الرياحين لترويض المخادعين‘ - أم محمد باقر و أم محمد تقي

روض الرياحين لترويض المخادعين

في ظلال المسيرة المهدوية السلسلة الالكترونية في النصرة الحقيقية الحلقة (39) روض الرياحين لترويض المخادعين …