مسائل في النكاح والطلاق

مسائل في النكاح والطلاق

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
1- بخصوص فترة الزواج المنقطع، هل يجوز للشخص أن يحسب على الأشهر الميلادية؟...

بِسْمِهِ تَعَالَى:
الشقّ الأول في سؤالكم؛ نعم، جائز حسب المدّة في الزواج المنقطع بالميلادي أو الهجري،..

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا فتاة تقدّم لخطبتي رجل لا أعرفه وهذا منذ 20 يوم إلّا أنّه لم يتصل بي إلى اليوم، هل هذا أمر عادي ولا يستدعي للقلق؟ مع العلم أنا خفت خصوصًا أنّي لا أعرفه.

بِسْمِهِ تَعَالَى:
ابنتي، من المؤكد أنه أثناء الخطبة -وهو المتعارف في مجتمعنا- حضور أهل الخطيب، والخطوبة تكون بحضور أهلك، لذا الأفضل أن يكون الاتصال من قبل أهلك لمعرفة الأسباب، ونسأل الله تعالى لكم التوفيق.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ما هو حكم الخروج مع بنت كحبيبة، أي ليس معها لي ارتباط كزوجة أو خطيبة، ولا عقد قران أو ما شابه؟ بالإضافة إلى لمسها باليد و تقبيلها؟ مع العلم أنَّ أهلها وأهلي يعلمون بعلاقتنا، لكن بدون التقاء الطرفين للحظة.

بِسْمِهِ تَعَالَى:
هذا غير جائز شرعًا ولا أخلاقًا، فالواجب الشرعي الحفاظ على أعراض الناس، ومن باب النصح والإرشاد: يجب أن تستغفر الله وتترك هذا العمل وعليك الذهاب إلى أهلها والزواج منها، ونسأل الله لنا ولكم الهداية والصلاح، إنّه غفور رحيم.

سم الله الرحمن الرحيم الى سماحة اية الله العظمى السيد الصرخي الحسني المحترم دام ظله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أنى الدكتوره زينب أبراهيم أل عيسى الحسنى المقيمه فى نيوزيلنده وام لابنه عمرها 29سنه (نوره). أسال الله وأسالك أن تفتى بشأنها للاخذ برأيك السديد أدامك الله لنا و للاسلام. خطبت نوره وهى فى نيوزيلنده عن طريق أحدى العوائل الساكنين هنا فى نيوزيلنده لشاب يسكن فى العراق. بعد أخذ الموافقات من الحكومه النيوزيلنده وأستحصال الفيزا له قدم الشاب على عبد الحسن الى نيوزيلنده وتم عقد القران من قبل شخص غير معتمد (عامى) ولم يحضر معه أى ورقه فى وقتها ولم يتم توقيع الشهود او العروس او العريس. بعد يومين من العقد الشفوى أخبرنا العريس بأنه لاينوى الزواج وانه لايريد أبنتنا وفى نفس الوقت لايستطيع تطليقها لانه دخل نيوزيلنده بفيزا زواج وأذا لم يثبت الزواج او طلاق ابنتى فأن الحكومه النيوزيلنديه ستطرده خارج البلد. السؤال هل تستطيع أن تفتى سماحتك بهذه الحاله. أن البنت عمرها تسعه وعشرون سنه وتريد الطلاق لانه قد يتقدم لها احد ثانى يجبر بخاطرها وخاصة ان الشاب كان قد أحتال عليها لمدة سنه كامله كان يتصل بها عن طريق ألانترنت ويمثل لها بأنه يحبها وأوهمها بأنه سيكون الزوج المحب. أننى أمل من سماحتكم أن تقدم لنا فتوى تساعد وتسهل رجل الدين هنا الى حل هذا الارتباط الوهمى الذى بنى على أحتيال وكذب علما بأن هذا الرجل لم ينفق على البنت ولافلس واحد ولم يدخل بها. أن حالة البنت يرثى لها لانها فقدت ثقتها بنفسها وأصيبت بالكابه وهى تتعالج نفسيا. أرفق لك مع رسالتى هذه الورقه التى أرسلها لنا الرجل الذى أقام العقد بعد ثلاثة أشهر من تأريخ العقد. لاحظ بأنه هو فقط الموقع على الورقه ولم توقع من قبل العروس أو العريس أو الشهود فهل ورقة مثل هذه تعتبر نافذة المفعول؟ كذلك لم يذكر شئ عن الصداق. أتوسل بك كأم أن تساعدنى فى محنتى هذه وعسى الله أن لايضع أم أو أبنتها فى موقفنا هذا ولايمزق قلب أبنه لاذنب لها ألا انها صدقت شاب لايمت للرجال بصفه وأنما الاحتيال والكذب والمصلحه والهروب من العراق كان هدفه الاساسى. عسى الله أن يدوم لنا ظلك وحكمتك فأنك نعم الوالد ونعم السند. العلويه الدكتوره زينب الحسنى أوكلاند- نيوزيلنده.

بسمه تعالى:

اذا كان العقد صحيحا فيترتب عليه اثار الزوجية, وهنا ياتي الكلام عن انه لا بد من ان يحصل اتصال بالزوج والطلب منه توفير المسكن والمأكل والملبس لزوجته والعيش بعفه وشرف وايمان والتزام ونعطيه الفرصة للتنفيذ ونكرر الاتصال به ونكرر الطلب, وليكن الاتصال والتواصل معه معلوما عند أي وكيل شرعي وبعد ستة اشهر ارجعي للوكيل الشرعي وفي حينها اما تؤجل القضية لفترة اخرى او يحصل ويقع الطلاق, مع الاخذ بنظر الاعتبار انه اذا وقع الطلاق الشرعي على اساس معلومات غير صحيحة فان الطلاق لا يكون تاما وتبقين واقعا على ذمة زوجك, والله العالم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاب فعل كل شيء مع امرأة متزوجه لكن لم يدخل بها وبعد فتره توفي زوجها والان الشاب يريد التزوج بها هل يمكن التزوج بها.

بسمه تعالى:

اذا لم يدخل بها جاز له ذلك, والله العالم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعاذنا الله واعاذ المسلمين والمسلمات من شر الزنى هل يجوز لرجل مسلم متزوج ان يتزوج (زواجا منقطعا) من امرأة مسلمة مطلقة، كان قد زنى بها ايام زواجها مرة واحدة فقط وبعدها ندما وتابا الى الله توبة نصوحة ثم تطلقت من زوجها بعد سنه علما ان الاول لا علاقة له بطلاقها من زوجها لا من قريب ولا من بعيد ام انها محرمة عليه حرمة ابدية ولكم وافر الشكر والامتنان.

بسمه تعالى:

تحرم عليه ابداً، سواء بعقد دائم او منقطع, والله العالم.

اذا زنا رجل بـ امراه متزوجه وبعدها تطلقت من زوجها هل يجوز زواج الزاني بالزانيه بعد التوبه الى الله علما انها من مذهب غير الشيعي والآن اصبحت شيعية.

بسمه تعالى: لا يجوز له الزواج منها، والله العالم.

بسم الله الرحمن الرحيم اجركم الله نرجوا من جنابكم الكريم..، هل هذة الصيغة في العقد الدائم صحيحة؟ ونرجوا تصحيح الخطأ، ويحفظكم الله. على سبيل المثال اسم المراة فاطمة، والرجل اسمه علي، يا فاطمة ابنة احمد (هل تقبلين ان اكون وكيلك لتزويجك من علي حسن، اذا قبلتِ فقولي نعم وأنت وكيلي). يا علي حسن زوّجتك من موكلتي فاطمة احمد على الصداق المعلوم والذي مقدّمه 1 مليون دينار عراقي و مؤخّره 2 مليون دينار عراقي، فاذا قبلت فقل نعم قبلت الزواج. ج/ علي حسن: قبلت الزواج. يا علي حسن أنكحتك من موكلتي فاطمة احمد على الصداق المعلوم والذي مقدّمه 1 مليون دينار عراقي و مؤخّره 2 مليون دينار عراقي، فاذا قبلت فقل نعم قبلت النكاح. ج/ علي حسن قبلت النكاح. يا علي حسن متعتك او امتعتك من موكلتي فاطمة احمد على الصداق المعلوم والذي مقدّمه 1 مليون دينار عراقي و مؤخّره 2 مليون دينار عراقي، فاذا قبلت فقل نعم قبلت المتاع. ج/ علي حسن: قبلت المتاع.
هل هذة الصيغة صحيحة؟ ارجو التصحيح اذا هناك اي خطأ ولكم منا جزيل الشكر والتقدير وحفظكم الله للاسلام والمسلمين.

بسمه تعالى:

للفائدة نذكر لكم الصيغة الشرعية عند الزواج أو التوكيل به:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين الحمد لله الذي أحلّ التزويج والنكاح وحرًّمً الزنا و السفاح وبعدُ: فقد قال الله تعالى في القرآن الحكيم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم21 وقال الرسول العظيم (صلى الله عليه وآله وسلّم): ((النكاح سنتي فمن رَغِبَ عن سنتي فليس منّي)) وقال: ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ((تناكحوا وتناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة)).

العاقد يخاطب المرأة: أترضين أيًّتُها العفيفة المؤمنة (يا فاطمة ) على أن اكونَ وكيلَك في الزواج من الشاب المؤمن (عبد الله) بمهرٍ مُعجَّلُه خمسون ألف دينار عراقي، ومؤجّلُه مئة الف دينارعراقي وهذا يبقى بذمة الرجل عند القدرة والمطالبة فاذا كنت راضية بهذا الزواج وبهذا المهر فقولي: (نعم أنت وكيلي على العقد).

ثم يقول العاقد: قَبلتُ الوكالة. ومن ثم يذهب العاقد (الوكيل) للزوج فيقول: أنكحتك موكّلتي المؤمنة فاطمة بمهر معجَّله خمسون الف دينار ومؤجَّله مئة الف دينار يبقى بذمتك عند القدرة والمطالبة. زوّجتك موكّلتي المؤمنة فاطمة بمهر معجَّله خمسون الف دينار ومؤجَّله مئة الف دينار يبقى بذمتك عند القدرة والمطالبة متعتك موكلتي المؤمنة فاطمة بمهر معجَّله خمسون الف دينار ومؤجَّله مئة الف دينار يبقى بذمتك عند القدرة والمطالبة، فيقول الزوج: قبلتُ النكاح قبلتُ التزويج قبلتُ التمتيع.

فرع: الاحوط وجوبا ولزوما ان يكون الايجاب بلفظ النكاح والتزويج مثل (انكحتك، زوجتك).
فرع: فيعقد النكاح الدائم الاحوط وجوبا ولزوما عدم كفاية أن يكون الايجاب بلفظ المتعة مثل (متعتك….).
فرع: الاحوط وجوبا ولزوما أن يكون القبول بلفظ (قبلت) أو (رضيت) والله العالم.

رجل طلق زوجته ولم يرجعها وبعد مدة من الزمن قام هذا الرجل بمواطئه طليقته دون ارجاعها (بالإكراه) وبعد فترة تزوجت طليقة هذا الرجل من رجل آخر وأنجبت منه 3 اطفال؟ السؤال هو: ما حكم زواج المرأة الثاني وما حكم الاطفال الذين أنجبتهم في زواجها الثاني وهل فعلاً ان الطليقة اذا واطئها طليقها تكون بحكم أنها قد رجعت إليه؟ افتونا ماجورين.

بسمه تعالى:

1- اذا كان الطلاق رجعيا فطلقها ثم وطأها فإنّ ذلك يعني رجوعها إليه وعندها يكون زواجها الثاني باطلاً والأطفال أولاد شُبهة ما دامت هي زوجة للأول.
2- اذا كان الطلاق بائناً وبعد انتهاء العُدّة تزوجت من الثاني فلا إشكال في هذا الزواج.

امرأة متزوجه وعافها [هجرها] زوجها وسافر لأمريكا وره [بعد] فتره تقريبا 6 اشهر دزلها [أرسل لها] زوجها رسالة كاللها [قال لها]: اني طلقتك وأخبر اقاربها ومعارفها بانه طلكها [طلقها] طلاك [طلاق] مومن (اريد اعرف شنو حكم المراه شرعا هل هي مطلقة أم لا؟ علما ان لديها 3 اطفال وصار لها منفصلة عن زوجها سنتين؟

بسمه تعالى: يشترط في الطلاق وجود شاهدين عدلين، والله العالم.