مسائل في الميراث

مسائل في الميراث

أفتونا مأجورين :زوجة توفيت بعد زواجها بفترة أربعة أشهر بسبب مرض أصابها (جلطة) وليس لها أولاد ولها زوج والوالدين فقط، وليس لها إخوة، فهل يحق لأهلها (الوالدين) المطالبة بأثاثها وهي (غرفة الأخشاب) من الزوج لأخذها لهم من الزوج؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
أثاث الزوجة يدخل ضمن تركتها، والتركة تقسم على الورثة حسب التقسيم الشرعي.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ممكن أن تقسموا الراتب التقاعدي على عشر نفرات، أنا وضرّتي، ولدي أربعة أولاد وأربع بنات، ولا يوجد قاصرون، وضرّتي ليس لديها أولاد، والمبلغ قدره 600 ألف دينار؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
الثمن يقسم بين الزوجتين سوية والذي يعادل (75 ألفًا) والباقي يقسم إلى (12سهمًا)، يعطى لكلّ ولد سهمان ولكلّ بنت سهم واحد، وبتعبير أدق: يعطى لكلّ ولد 87,5 ألفًا، أي سبع وثمانون ألفًا ونصف، ولكلّ بنت 43,75 ألفًا، أي أربعة وأربعون ألفًا إلّا ربعًا.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
إنّي إحدى مقلّدات سماحتكم، وإنّي أرملة، أستلم راتب تقاعدي منذ 1998، هل راتب التقاعد يعتبر ورثة؟ ولدَي ضرّة ليست مسجّلة في المحكمة، ولدَي أربعة أولاد وأربع بنات.

بِسْمِهِ تَعَالَى:
نعم، يقسّم على الورثة وحسب الحصص المقرّرة شرعًا.

أحد الأشخاص حصل على قطعة أرض من الدولة زراعية بالمجان، بعد ذلك هذه القطعة تصفّرت من قبل الدولة، توفّى هذا الشخص وعنده أولاد وهؤلاء الأولاد لا علاقة لهم بالفاتحة ولا بالمصاريف فقط واحد من أولاده اهتم بالفاتحة وكذلك قضية الصيام وقضاء الصلاة، وهذه القطعة المصفّرة هل تعتبر إرث أو للولد الذي أخذها؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
يجوز للابن الأكبر الذي وجب عليه القضاء عن أبيه أن يستأجر لذلك خروجًا عن العهدة ويبذل من ماله الأجرة إذا لم يكن الوالد قد أوصى بإخراجها من الثلث، وإن كان قد أوصى أمكن إخراجها من الثلث.