مسائل في البيع والشراء والعقود

مسائل في البيع والشراء والعقود

ما هو رأي سماحة السيد الصرخي الحسني- أدام الله ظله- بقضية الأقساط، أي سعر السلعة (700) ألف نقدًا وبالأقساط (1000000) مليون؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
لا إشكال في ذلك.

السلام عليكم هناك مناطق سكنية في محافظات العراق تسمى قديما بوقف النبي صلى الله عليه وآله وسلم، تم وضع اليد عليها والتصرف بها من قبل الحكومات السابقة والحالية.

السؤآل: هو هل يجوز بيع وشراء هكذا نوع من العقار؟

افتونا مأجورين.

بسمه تعالى:

راجع الحاكم الشرعي المجتهد الجامع للشرائط ومنها الاعلمية، والله الموفق.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / احد اقاربي يعمل بقطع تذاكر للمرضى مقابل ثمن محدود تفرضه الدولة لكن يعاني من مشكلة ان بعض المراجعين يترك باقي النقود اذا لم يكن هناك تصريف او ينساه ولاي عود للمطالبة به واحيانا يبرؤون الذمة على الباقي .. فهل يجوز ان يتصرف به او يدفعه لاحد المحتاجين من المراجعين اذا لم يتوفر لديه ثمن التذكرة .. هذا ولكم الشكر والتقدير.

بسمه تعالى:

اذا ابرأه الذمة فانه يجوز له ان يتصرف به، والله العالم.

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز سحب الكهرباء للمنزل من عمود الكهرباء مباشرة بدون الرجوع لميزانية الكهرباء يعني لا نعطي اجور فاتورة كهرباء للدولة؟ ولكم جزيل الشكر.

بسمه تعالى:

إذا استلزم عملك بهذه الكيفية الضرر عليك أو على الآخرين فهو غير جائز، وبخلاف ذلك فأنك تحتاج إلى الإذن الخاص، والله العالم.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أحد الإخوة يعمل في شركة لبنانية على محاسبة الموظفين ويقول أحيانًا تحصل زيادة في الرواتب لأنّه بقية الموظفين عاملين راتب فضائي وعند إرجاعها تحصل مشكلة، للعلم يعملون وقت إضافي بدون أجر بالإضافة إلى ذلك الموظفين يأخذون أموال من غير رواتبهم (من أموال الشركة) لشراء الأكل، هل يجوز الأكل معهم؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
الأموال الزائدة إن كانت عائدة لشركة أهلية ترجع لها، وإن قلت تحصل مشكلة ترجع بأي طريقة لتجنّب المشكلة، وإن كانت مجهولة المالك ترجع إلى الحاكم الشرعي، والعمل الإضافي لهم الحق بمطالبة أجوره، ولايجوز التصرّف بأموال الغير إلّا بإذنه من شراء الأكل والشرب وتناوله.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سيدي ومولاي وقرة عيني السيد محمود الصرخي دام ظلك علينا، سؤال حول بيع خطوط الانترنت وهو انه ابيع خطوط 24 ساعة عادة لكن هناك شركات داوم من الصبح الساعة 7 الى نهاية الدوام 2 عصرا وبعد هذا الوقت يبقى الخط فاضي بدون اي مستخدم؟ هل يحق لي استخدامه؟؟؟ في حاسبتي وليس للبيع؟ فقط اني استخدم الخط، هل يحق لي ذلك ام فيه حرمة افيدونا يرحمكم الله تعالى.

بسمه تعالى:

راجع الوكيل الشرعي، والله الموفق.

السلام عليكم ما هو حكم بيع الدولار الامريكي بالآجل مثل بيع مئة دولار بمئة وخمسة وستون الف دينار عراقي بالآجل؟

بسمه تعالى: المعاملة المذكورة ربوية، والله العالم.

انا اعمل في شركه ايرانيه وفي بداية عملي تم الاتفاق على عدة امور مثل مدة الدوام والذهاب خارج المحافظه وعدم المبيت والساعات الاضافيه وغيرها من الامور حيث تم الاتفاق على كل التفاصيل والآن الشركه اخلت بالاتفاقات واخذت تستقطع مني كثير من الامور اذكر منها الدوام كان الساعة الثامنة الان يبداء الدوام الساعة السابعة وكان الشرط انه من يقطع مسافة 200 كيلو يحسب له اليوم بيومين الآن الغي هذا القرار وكنت لا ابيت والآن اجبروني أن ابيت في موقع العمل وهنالك اوقات لايحسبوها مثل النصف ساعة وغيرها وعندما احاول الكلام او الاعتراض يلوحون لي بان هناك من يستطيع الإنابه عني وبأقل أجر يعني (طرد). لا اريد الاطاله على سماحتكم السؤال: سيدي المفدى هل يجوز لي استقطاع مبالغ منهم للأمور التي تم الاتفاق عليها واخلوا بها وان تم الاستقطاع ما حكم الاموال المستقطعه يعني هل يجب علي مراجعتكم او احد الوكلاء ام اتصرف بالمبالغ على اساس انها استحقاق؟ افتونا ماجورين.

بسمه تعالى: الواجب عليهم الوفاء بالعقد إلى مدته والله والعالم.