مسائل في الإجتهاد والتقليد

مسائل في الإجتهاد والتقليد

كم يكون عمر الولد ويستحق الصوم، هل بدخول السنة الخامسة عشر؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
يتحقق البلوغ إذا توفرت أحد الأمور: الأول: خروج المني. الثاني: نبات الشعر. الثالث: بلوغ العمر إذا أكمل الذكر خمس عشرة سنة قمرية والأنثى إذا أكملت تسع سنين قمرية.

قول أتباع الشيخ محمد اليعقوبي بأنه الاعلم والمرجع الوحيد السائر على خط الشهيد الصدر وبقية المراجع لم تصل الى مرحلة الاجتهاد ومن ضمنهم السيد محمود الحسني الصرخي هل لديكم حجة دامغة لهذا الادعاء أم كلامهم يحمل شيئا من الصحة أجيبونا دامت بركاتكم ووفقتم.

بسمه تعالى:
الكلام في نقاط:
1- ان السيد الصرخي الحسني (دام ظله) هو الطالب الوحيد الذي كتب وألّف بحوثاً عديدة في علم الاصول وبمواضيع مختلفة سواء مبحث الضد وحالات خاصة للأمر والتي هي تقريرات لأستاذه الصدر الثاني(قدس سره) أم بحوث المدخل الى الفكر المتين أم بحوث الفكر المتين, وأما باقي طلبة السيد الشهيد الصدر الثاني(قدس) فلم يؤلف أحداً منهم في علم الاصول أصلاً، وأما بحث المشتق الذي كتبه الشيخ اليعقوبي (دام عزه) فأنه كما هو معروف ومعلوم انه ليس من مباحث علم الاصول أصلاً بل هو خارج عن علم الاصول وبشهادة علماء الاصول انفسهم، ويدلنا على ذلك:
أولاً: ذكر السيد الخوئي (قدس) في محاضرات في أصول الفقه تقرير الشيخ الفياض(دام ظله) ص10 : [[..كما أنّه يظهر أنّ مبحث المشتق، ومبحث الصحيح والأعم، وبعض مباحث العام والخاص، كمبحث وضع أداة العموم، كلّها خارجة عن مسائل هذا العلم (ويقصد علم الاصول)، لعدم توفر هذا الشرط فيها ]].
ثانياً: ذكر السيد الاستاذ المعلم محمد باقر الصدر (قدس سره) في مباحث الاُصول القسم الأوّل – الجزء الأوّل تقرير السيد كاظم الحائري(دام ظله) ص28 : [[وفرّق بين هذه الأبحاث وبحث المشتقّ، حيث إنّ بحث المشتقّ لا يندرج تحت التعريف، ولذا لا يكون من الأبحاث الاُصوليّة، ……، ولهذا أشكل عليه بأنّنا لم نفهم الفرق بين هذه الأبحاث وبحث المشتقّ الذي هو خارج عن علم الاُصول]].
2- ولا يخفى علينا كلام السيد الشهيد الصدر الثاني(قدس سره) والذي مفاده : [[من لم يمتلك أصول أبي جعفر اعزلوه من المرجعية كائن من يكون]] فهذا حال من لم يمتلك أصول السيد محمد باقر الصدر(قدس سره) فكيف هو الحال ممن لم يمتلك علم الاصول أصلاً. اضافة الى ذلك فان السيد الصرخي الحسني(دام ظله) اثبت اعلميته على الكثير ممن هو متصدٍ للمرجعية كالسيد الحائري والسيد محمود الهاشمي والشيخ الفياض (ادامهم الله) وغيرهم في حين لم يفعل ذلك ولا طالب من طلبة السيد الصدر الثاني(قدس).
3- وكذلك لا ننسى ان السيد الصرخي الحسني(دام ظله) اثبت اعلميته على جميع طلبة السيد الصدر الثاني(قدس سره) سواء بالرد على بحوثهم أو باثبات اعلميته على السيد الشهيد الصدر (قدس سره) نفسه أو اثبات اعلميته على السيد الحائري (دام ظله) أو اثبات اعلميته على الشيخ الفياض(دام ظله).
4- وان لم ينفع كل ذلك فلا بد من ملاحظة ان السيد الصرخي الحسني (دام ظله) قد اصدر ثلاثة بحوث فقهية اثبت فيهن انه اعلم من جناب الشيخ اليعقوبي (دام عزه) ومنها (الفصل في القول الفصل, والفصل في الفريضة المعطلة على شكل جزئين)، والله الموفق.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الكريم لدي سؤال عن التقليد وهو أنني من قبل كنت أقلد سماحة السيد علي الخامنئي دام ظله ولكن تبين لي بإنه مرجع و ليس أعلم حيث أحدهم قال لي هو مجتهد و لكن تقاريره فيها إشكالات و لا يجوز تقليده و أشاروا لي بأنك مرجع تقليد أعلم و أنا الآن أريد أن أقلد سماحتكم حيث عمري الآن يبلغ 33 عام فما حكم أعمالي السابقة وما حصل فيها من أشكالات حيث كنت أرسل لسماحته السيد الخامنئي بعض الإشكالات التي تحصل لي في بعض أعمالي و كان يرد على أشكالاتي، فلدي الكثير من الأشكالات و مساءلات ابتلاءية أود الأستفسار عنها هل أعيد السؤال عنها من جديد؟؟ فالعمر يمضي و أريد الآن أن أصحح أعمالي من جديد إذا فيها أشكالات وشكراً لسماحتكم.

بسمه تعالى:

اذا قلد المكلف مجتهدا ثم تبين انه ليس الاعلم (او ليس مجتهدا) فعدل الى تقليد المجتهد الاعلم فهنا فرعان:
الفرع الأول:- الواجبات التي أداها و انتهى وقتها، فانه لا يجب عليه أن يقضي تلك الواجبات حتى ولو كانت باطلة في رأي مقلده الجديد من دون فرق بين أن يكون الاختلاف بينهما في الأجزاء والشرائط غير الرئيسية أو يكون في الأجزاء والشرائط الرئيسية كالأركان، فان الجاهل بها وان كان لا يعذر إلا أن المكلف حين الإتيان بتلك الواجبات في ظرفها لم يكن جاهلاً بها حيث أن إتيانه بها كان مستنداً إلى حجة أو مبرر شرعي في ذلك الحين.
الفرع الثاني:- الواجبات التي أداها ولم ينته وقتها، كما إذا صلى صلاة الظهر على رأي مقلده الأول ثم عدل إلى المقلد الثاني (الجديد) بمبرر شرعي قبل أن تغرب الشمس فانه يجب عليه أن يقيم صلاته على أساس فتاوى المرجع الجديد مع مراعاة التفصيل الآتي:-
1- فان كانت صلاته متفقة مع فتاوى المرجع الجديد فهي صحيحة ولا تجب إعادتها.
2- وان كانت صلاته مختلفة مع فتاوى المرجع الجديد ،فهنا حالتان:
الأولى: إذا كان الاختلاف في نقطة يعذر فيها الجاهل فلا تجب إعادة الصلاة لأنه كان جاهلاً، مثل: أن يكون قد قرأ التسبيحات في الركعة الثالثة مرة واحدة، والمرجع الجديد يرى وجوبها ثلاث مرات.
الثانية: إذا كان الاختلاف في نقطة لا يعذر فيها الجاهل،فتجب الإعادة، مثل: أن يكون قد توضأ للصلاة بماء الورد وفقًا ً لرأي مقلده السابق والمرجع الجديد يرى بطلان هذا الوضوء، وهكذا الاختلاف في الأجزاء والشروط الرئيسية كأجزاء الوضوء أو شروطه أو الغسل أو التيمم. والله الموفق.

السؤال: هل يجوز أن لا أقلد أي مرجع من المراجع ولكن أن أخذ رأي الأغلبية من المراجع الأعلم الذين شهدوا بأعلميتهم (ستة أو سبعة الاعلم) في مسألة معينة وأطبقها. اي هل يجوز ان اكون محتاطا في آراء المراجع الأعلم الذين شهدوا بأعلميتهم؟
السؤال: فى حالة الاحتياط بين عدّة مراجع، كيف يكون التعامل مع دفع الخمس؟
السؤال: هل يجوز للمحتاط ان يقلد في بعض المسائل بالفقيه الاعلم؟ السؤال: للمحتاط وكالة الشرعية من المراجع فهل يجوز له ان يدفع الخمسه الى موارد التي يتفقون المراجع الاعلم مثلا: يعطى سهم الامام (ع) للطالب الدين او مؤمن الفقير… و يعطى سهم السيد للسيد الفقير؟

بسمه تعالى: ذكر سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني (دام ظله) في الرسالة العملية/ المنهاج الواضح/ كتاب الاجتهاد والتقليد/ [[(مسألة 43):المكلف الاعتيادي لا يمكنه أن يستغني بالاحتياط عن التقليد وذلك لأن معرفة الأسلوب الذي يحصل به الاحتياط يحتاج إلى إطلاع فقهي واسع من قبيل: الإحاطة بكل الأشياء التي من المحتمل وجوبها لكي يأتي بها، والإحاطة بكل الأشياء التي من المحتمل حرمتها لكي يتركها، وكذلك قد يتعذر الاحتياط بصورة نهائية من قبيل: أن ينذر المكلف نذراً وينهاه والده عنه، فيحتمل أنّ الوفاء بالنذر واجب، وكذا يحتمل أنّ الوفاء بالنذر حرام لنهي الوالد عـنه، وهنا يتعـذّر عليه الاحتياط فعليه التعرف على الحكم بصورة محددة عن طريق الاجتهاد أو التقليد]]. والله العالم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته _ هل أُوكلت إدارة وضع الشيعة بعد زمن غيبة الامام عليه السلام الى شخص بعد غيبته..؟ فإذا كان الجواب نعم …. ماهي مواصفاته العلمية …؟ واذا كان الجواب بكلا …. ماهو الدليل على ذلك …؟

بسمه تعالى: راجع كتاب المنهاج الواضح / كتاب الاجتهاد والتقليد لسماحة المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد الصرخي (دام ظله) فقد ذكر الكثير من الأدلة على تنصيب الفقيه المجتهد الجامع للشرائط -ومنها الأعلمية- تنصيه وليا عاما لإدارة ورعاية شؤون الناس ويمكنك الاطلاع على كتاب الاجتهاد والتقليد في الموقع قسم المؤلفات. والله الموفق.

السلام عليكم عند دخولي الاسلام طبقت فتوى مرجع مشهور دون معرفتي بوجوب التقليد، وبعد وفاة المرجع وتعمقي اكثر بالدين عدلت عن تقليده لمرجع يشترط الاعلمية بسبب الكلام المسيء الذي قيل عنه رحمه الله ولكن فيما بعد تبين لي انها اكاذيب فاستفقت وقيل لي ان رجوعي لتقليده صحيح ولكن احد الثقاة اقنعي بالعدول عنه ثانية لنفس الاسباب وبسبب الولاية التكوينية وضلع الزهراء وهما قضيتان ظننت انهما من مسلمات المذهب الشريف فعدلت لمرجع يشترط الاعلمية ولكن اخيرا اقتنعت ان كل ما يساق للسيد هو بسبب السياسة والاكاذيب والافكار المتخلفة فاخذت مرجع يجيز تقليد الميت ابتداءا وعدلت لتقليد السيد مطلقا. هل تقليدي صحيح؟ هل يمكن ان ارجع غيري لتقليده؟

بسمه تعالى: لا يجوز تقليد الميت مطلقا الا بإجازة من الأعلم الحي. والله العالم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا من مقلدي السيد الصدر رض ومنذ استشهاده ولحد الآن نحن في ضياع وتنقل بين المراجع ولم اقتنع باحد منهم … سمعت الكثير عن سماحة السيد الصرخي وكلي رغبة ان التقي به عن قرب للهداية واسمع منه لانه بهدايتي ان شاء الله سوف يهتدي الكثيرون من أهلي وطلبتي حيث انا دكتور استاذ في كلية الهندسة فهل هذا ممكن؟ وانا اسأل ذلك لآن البقية لا يسمحون ويضعون العوائق.. وكذلك ارشدونا الى عنوان مكتبكم لنقوم بزيارتكم وكذلك عنوان مكتب النجف كوني من سكنة النجف وكلي تلهف لسماع الجواب للتشرف باللقاء مع فائق الأحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأستاذ الدكتور محمد الطفيلي كلية الهندسة – جامعة بابل.

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته: حياك الله دكتور ونتشرف بزيارتكم الموقع الرسمي … ان سماحة السيد الصرخي الحسني (دام ظله) دائما يؤكد على اتباع الدليل العلمي والاخلاقي الشرعي في معرفة الحق، علما ان سماحة المرجع يستقبل الزائرين اسبوعيا في برانيه بكربلاء المقدسة كما ويمكنك الاطلاع على بحوث ولقاءات وفيديوهات ومحاضرات سماحة السيد الحسني (دام ظله) من خلال الموقع الرسمي او من خلال قناة المركز الاعلامي وايضا من خلال المركز الاعلامي:

الموقع الرسمي.

قناة المركز الإعلامي يوتيوب.

موقع المركز الإعلامي.

عناوين المرجعية:

براني المرجعية في كربلاء – سيف سعد

مكتب النجف الاشرف – شارع المدينة – خلف جامع الرحباوي.

 

هل السيد السيستاني مجتهد أم لا؟ ارجو الرد.

بسمه تعالى: يعرف الاجتهاد بطرق عديدة منها شهادة عدلين من أهل الخبرة ومنها الشياع المفيد للعلم والاطمئنان، وقبل كل ذلك لا بد من وجود الأثر العلمي الذي من خلاله يحكم أهل الخبرة باجتهاد ه او عدمه، والله الموفق.

انا من اشد المعجبين بشخصية السيد الحسني فهل يجوز التقليد على اساس العاطفة؟

بسمه تعالى: إنّ الأدلّة التي طرحها سماحة السيد الحسني (دام ظله) تثبت أعلميه ويمكنك الاطلاع عليها ولو بصورة تولّد الاطمئنان عندك بأعلميته، والله الموفق.

السلام عليكم هناك نظرية تقول ان المجتهد يجب ان يكون مجتهدا في جميع العلوم الدينية مثل الفلسفة و المنطق و العقائد وغيرها من العلوم الدينية و لا يقتصر على الفقة فما رد سماحتكم؟ وشكرا.

بسمه تعالى: انعقد إجماع علمائنا على أنّ المجتهد إنّما يكون مجتهدا بالفقه والأصول، أمّا بباقي العلوم فيكفي الاطلاع والإحاطة الإجمالية، ويمكنك ان تراجع بهذا الخصوص ما ذكره السيد الخوئي (قدس سره) والسيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره) في كتابي الاجتهاد والتقليد، والله العالم.