مسائل أخرى

مسائل أخرى

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
هل يعتبر الإمام علي بن أبي طالب وابنه العباس- عليهما السلام-سادة؟ حسب علمنا أنَّ السيدية [السيادة] جاءت من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، يعني فقط تعتبر السيدة فاطمة الزهراء ونسلها- عليهما السلام- هم السادة؟ أفيدونا جزاكم الله خير.

بِسْمِهِ تَعَالَى:
أمّا عن سؤالكم هل الإمام علي من السادة فالجواب: نعم، السادة هم الهاشميون والهاشميون هم أولاد هاشم وأولاد هاشم هم أولاد عبد المطلب ومن أولاد عبد المطلب أبو طالب والد الإمام علي- عليه السلام-.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
هل تربية طيور البادجي حرام، مع العلم أنّها داخل القفص طوال الوقت؟ مشكورين على جهودكم الطيبة.

بِسْمِهِ تَعَالَى:
لا إشكال في تربية الطيور.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
... سؤال ثاني: هل يجوز أخذ السبح من المساجد أو الحسينيات أو المزارات والمراقد بدون مأذونية؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
... أمّا أخذ المسبحة من المساجد والحسينيات والمزارات فهذا لا يجوز.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
هل يجوز صبغ الحاجب إذا كان به شيب؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
لا إشكال فيه.

سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ما حكم لبس القلادة أو الزنجيل للشباب؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
لا إشكال في لبسهما إذا كانا غير مصنوعين من الذهب ولم يستلزما التشبّه بالجنس الآخر.

ما حكم طبخ الطعام وتحضيره إذا كانت المرأة على جنابة ماذا يترتب على ذلك؟

بِسْمِهِ تَعَالَى:
لا بأس بذلك ولا يترتب عليها شيء.

سيدنا المفدى السيد الصرخي الحسني (ادامكم الله لنا ) السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته … كثر في الآونة الاخيره حالة اللبس الضيق لدى النساء وهذا اللبس من خلاله تظهر مفاتن المرأه واخص بالذكر ( البنطلون الضيق , التيشيرت الضيق (البدي ) وغيرها من انواع اللباس ) وفي وقت قل فيه الموجهون لهذه الحاله . علما وان اغلب الشباب يعاني من هذه الحاله لما يراه من لبس غير محتشم للفتيات في اغلب الاماكن منها الكليات والدوائر الحكومية وفي الاسواق او اقول في كل مكان حتى اصبح الشاب عرضه للاغواء من جراء هذا اللباس فما هو رأي سماحتكم في هذا اللباس , وماهو الحكم للرجل الذي من اول نظره تقع عينه فيها تكون ظاهره له مفاتن المرأه فيها , وما هو الحكم للرجل الذي يجبره العمل والدراسه على الاختلاط من النساء اللواتي يرتدين هذا اللباس. افتونا مأجورين جزاكم الله خير الجزاء وحفظكم لنا عزا ً وذخراً احد مقلديكم من مدينة الكوت.

بسمه تعالى:

يجب على المرأة ستر تمام البدن بأستثناء الكفين والوجه, ويشترط في اللباس أن لا يكون لباس شهرة ولا يكون خفيفاً أو ملوناً أو يحمل تفاصيل خاصة تثير الشهوة. وإذا توفرت شروط الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر في شخص وجب عليه الأمر والنهي إذا لم يستلزم الضرر خاصة مع إمكانية اللجوء إلى الجهات الرسمية التي تستطيع التأثير على ذلك الشخص لإلغاء قراره . والله العالم.

بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل يجوز لعبة الشطرنج وبدون رهان …؟؟ واذا كان حرام هل يجوز اللعب بالكمبيوتر ؟؟ جزاكم الله خيراً.

بسمه تعالى:

اذا كان ذلك لتنميه الفكر والعقل فلا اشكال فيها، والله العالم.

سماحة المرجع الاعلى السيد الصرخي الحسني دام ظلكم الوارف، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: في سورة القدر وتحديداً في الآية الاولى (انا انزلناه في ليلة القدر) كيف استفيد من ان الضمير الهاء يعود على القرآن مع انه لم يذكر كلمة القرآن مطلقاً في هذه السورة أرجو التفضل من سماحتكم الجواب بالتفصيل وبالسرعة الممكنة ابقاكم الله ذخراً للاسلام.

بسمه تعالى:

1- جاء في تفسير الامثل عند تفسير سورة القدر [[اسم القرآن لم يذكر صريحاً في هذه الآية، ولكن الضمير في «أنزلناه» يعود إلى القرآن قطعاً. والإبهام الظاهري في ذكر اسم القرآن إنّما هو لبيان عظمته واهميته]].
2- من الواضح ان آيات القران الكريم بعضها يفسّر البعض الاخر، فانه قد وردت الكثير من الآيات التي تحدد وتبين وتفسر لنا ان القرآن الكريم قد انزل في ليلة القدر والتي هي في شهر رمضان فبانضمام بعضها الى البعض الاخر يتبن المقصود. وهنا يقال كيف عرفنا ان الضمير الهاء في انزلناه يعود على القران؟ والجواب على ذلك يكون واضحا بعد قراءة آيات القران الكريم الأخرى والتي تحدد لنا ان القران الكريم أنزل في شهر رمضان فمثلا قال تعالى ((شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)) البقرة: 185 فهنا اشارة واضحة الى ان المنزل هو القران الكريم فبانضمام هذه الآية الكريمة الى سورة القدر المباركة يتبين ان الليلة التي انزل فيها القران هي من ليالي شهر رمضان المبارك وان الضمير في انزلناه يعود الى القران الكريم وهذا ما اشار اليه صاحب تفسير الميزان (قدس) حيث قال في تفسير سورة القدر المباركة: [[قوله تعالى: ”إنا أنزلناه في ليلة القدر” ضمير ” أنزلناه ” للقرآن وظاهره جملة الكتاب العزيز لا بعض آياته ويؤيده التعبير بالانزال الظاهر في اعتبار الدفعة دون التنزيل الظاهر في التدريج.]]

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة هل يجوز وضع (اللولب مانع الحمل) وانا عندي طفلين وذالك السبب لأن زوجتي مريضة والولادتين في عملية قيصرية وانا احمل مرض المنجلي البحري الوراثي. افتونا مأجورين.

بسمه تعالى:

اذا كان اللولب يمنع من انعقاد النطفة فانه يجوز استعماله، وهذا لا علاقة له بكشف العورة فأن تكشّف العورة حرام حتى على المماثل عدا الزوج والزوجة، والله العالم.