الرئيسية صلاة الجمعة خطيب جمعة المعقل / في شهر رجب الأصب علينا رسم بعض البرامج الروحية لإستثمار هذا الشهر الكريم والاستفادة من خيراته

خطيب جمعة المعقل / في شهر رجب الأصب علينا رسم بعض البرامج الروحية لإستثمار هذا الشهر الكريم والاستفادة من خيراته

 

 

المركز الإعلامي _ إعلام المعقل


أقيمت صلاة الجمعة المباركة في مسجد الصديقة الطاهرة -عليها السلام- في محافظة البصرة بإمامة الشيخ صادق المندلاوي -دامت توفيقاته – وذلك في يوم الجمعة المصادف 30 جمادي الآخرة 1440 هجرية، الموافق الثامن من آذار 2019 ميلادية ، حيث تطرق الشيخ المندلاوي في الخطبة الأولى ( عن فضل شهر رجب الاصب ) يعتبر شهر رجب من الأشهر العظيمة والمباركة، وقد تظافرت الأخبار الواردة عن الأئمّة الطاهرين المعصومين – صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين- في جلالة قدره ولزوم احترامه وأنّه شهر عظيم البركة. وهو من الأشهر الحُرم التي ذكرها الله عزّوجلّ في كتابه العزيز بقوله عزّ من قائل:«إنّ عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حُرُم».وهذه الأربعة ثلاثة سَرَد وهي: ذي القعدة وذي الحجّة ومحرم وواحد فرد وهو رجب، ولذلك يسمّى رجب الفرد. ويسمّى شهر رجب بالأصبّ لأنّه تصبّ فيه الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى إلى العباد، ويسمّى بالأصمّ أيضاً لعدم سماع صوت القتال وقعقعة السلاح فيه، ولم تكن العرب تغزو فيه ولا ترى الحرب وسفك الدماء. وإنّما سمّيت الأشهر الحرم لأنّ أهل الجاهلية كانوا يحرّمون فيها القتال تعظيماً لها فلمّا جاء الإسلام لم يزدها إلاّ حرمة وتعظيماً.

واشار خطيب الجمعة الى فضل ومكانة شهر رجب عند اولياء الله حيث يعدّ شهر رجب عيداً لأولياء الله وعباده الصالحين، لأنه شهر المناجاة والتضرع والتوجه إلى رب الأرباب، فليس من باب الصدفة أن يصبح شهر رجب من الأشهر الحرم بل أولها وأعظمها وما ذلك إلا لأحداث عظيمة فشهر رجب يختص ذكرى النعمة نعمة مبعث الحبيب المصطفى «واذكروا نعمة الله عليكم» ويحتضن ذكري ولادة من بولايته كان كمال الدين واتمام النعمة ميلاد أمير الموحدين علي عليه السلام فهو يحتضن نعمتين كبيرتين ذكري البعثة وذكرى ولادة المرتضى فاجتماع ذكرى مولد أمير المؤمنين وذكري البعثة إشارة إلى الترابط بين المبعث والمولد.
ويظهر الترابط في ليلة رجب حيث أن أفضل الأعمال زيارة أمير المؤمنين عليه السلام باعتبار اتحاد الوصي والموصى وأن أمير المؤمنين نفس رسول الله، فبهذا الشهر تجلت أعظم نعم الله ..

وتطرق الشيخ المندلاوي في الخطبة الثانية عن
( عن الاعمال الواردة في شهر رجب ) حيث جاء في روايات المعصومين – عليهم السلام – فضل الحرص على العمل في شهر رجب حيث أنه بركاته عظيمة. وهناك روايات وأحاديث عن أئمة أهل البيت -عليهم السلام- ترسم أمامنا بعض البرامج الروحية لاستثمار هذا الشهر الكريم، والاستفادة من خيراته المعنوية. ومن أهم تلك البرامج والمستحبات: الصوم و العمرة و الصدقة والصلاة والدعاء والذكر …والجدير بالذكر يعتبر منبر صلاة الجمعة باب من أبواب الله الصادحة للتذكير بالتعاليم الإسلامية التي سعى أبناء المعقل من أجل أقامتها.

ركعتا صلاة الجمعة