الرئيسية العرفان اضطراب لا تقُل.. هذا.. أخي.. ابن عمي.. صديقي!!!
لا تقل - هذا أخي

لا تقُل.. هذا.. أخي.. ابن عمي.. صديقي!!!

أستَاذنَا الصّدر..العِرفَان اِضْطِرَاب

٣١ـ لَا تَقُل…هذا..أخي..اِبْن عَمّي..صَديقي!!!
وَجَدَ روَايَةً فِي كتُب فِيمَا سَبق!! لكن أين؟!
السّلوكية قَلّدوه وَاتّبَعوه حتى في رواية الصّوفية!!
“دَلِيلُ الْعَاقِلِ التَّفَكُّرُ..وَدَلِيلُ التَّفَكُّرِ الصَّمْتُ”

———

الصّرخي الحَسَني

أستَاذنَا الصّدر..العِرفَان اِضْطِرَاب

31- لَا تَقُل…هذا…أخي..اِبْن عَمّي..صَديقي!!!

قَال الإمَام الكَاظم (عَلَيه السّلام):{لِكُلِّ شَيْءٍ دَلِيلٌ وَدَلِيلُ الْعَاقِلِ التَّفَكُّرُ وَدَلِيلُ التَّفَكُّرِ الصَّمْتُ وَلِكُلِّ شَيْء مَطِيَّةٌ وَمَطِيَّةُ الْعَاقِلِ التَّوَاضُعُ}[الكافي (العقل والجهل)، البحار1].

1- فِي مَقَام حَدِيثِه عَن زَعَامَتِه الأوحَدِيّة لِلعِرفَان، الّتِي سَرَت بَينَ النّاس سَرَيَان النَّار فِي الهَشِيم، وَحَقيقَتها فِي نَار جَهنّم، قَالَ الأستَاذ:

{أنَا وَجَدتُ روَايَةً فِي كتُب فِيمَا سَبق أنّها تَقول:«لَا تَقلْ هذا أخِي وَهذا أبن عَمّي وَهذا صَديقِي»، وأنا آسف لِكَذا وَكَذا مِن مَسلكي،لَا، لَا تَأسَف، الله تَعالَى لَا يحسبها لَك}!!

[مواعظ ولقاءات55، حنانة3]…

2- لَقَد بَذَلتُ أقصَى الجهد فَلَم أجِدْ هذه الرّواية فِي كتابٍ أو مَصدر، فَمِن أينَ أتَى بِهَا الأستاذ؟! خَاصّة، مع ادّعائِه أنّه هُو الّذي وَجَدَها،{أنَا وَجَدت روايَةً}، وَمَع زَعمِه أنّه وَجَدَها فِي أكثَر مِن كتَابَين، حيث يَقول:{في كتب فيما سبق}!! فَأينَ هي؟! وإذا عَجزتَ عَن إيجَادِ أيّ مَصدَر لِهذه الرواية، فَاعلَم أنّ هناك الكَثير من أمثَالِها يَزعم الأستَاذ أنّها روايَة، وَلكن بَعد التّحقِيق وَالتّدقِيق يَتَبيّن عَدم وجودِها في المَصادر!!

3- عَجَبِي لا ينقطع مِن تَشريعَات الأستَاذ وَعقَائِدِه مُعتَمِدًا على روايَات مَزعومَة قَد جَاء بِها مِن مُخَيّلتِه أو مِن جَلسات تَحضِير الجنّ أو مِن طُرقٍ وَاهِية أخرَى!!…

4– إذا كَان الأستاذ يَعتَمِد الوَهنَ وَالخَيال، فَكَيف يُعطي لِنَفسِه الحَقّ فِي الاِعتِراض عَلَى السّلوكيّين، حيث قَالَ(رَحِمَهُ الله): {هذه العِبَارَة القَدِيمَة الّتي هِي مَوجودَة فِي بَعضِ كتبِ أبناء العَامّة[مَن لَا شَيخ لَه فَشَيخه الشّيطَان]…إنّها لَيسَت روايَة أصلاً وَانّمَا هِي مِن مَوضوعَات بَعض الصّوفِية…إنّها عَلى تَقدِير وجودِها كَرِوايَة فَهي روَايَة ضَعيفَة جِدّا وَمُرسَلَة وَلَا حجّيّة فِيها}؟![خطب الجمعة203، الجمعة16]، خاصّة، أنّ السّلوكِيّة قَد قَلّدوا وَاتّبَعوا الأستَاذ فِي ذلِك، حيث إنّ الأستَاذ هو الّذي جَاء بِعِبَارَة الصّوفِيّة وَاعتَمَدَها فِي فِقْهِ الأخلَاق، قَال:{يَحتَج بِه البَعضُ عَلَيّ مِن أنّكَ قُلتَ في الجزءِ الثّانِي مِن “فِقه الأخلاق” هذِه العِبارة القَديمَة الّتي هِي مَوجودَة فِي بَعضِ كُتب أبنَاء العَامّة[مَن لَا شَيخَ لَه فَشَيخُه الشَّيطَان]}؟![خطب الجمعة203، الجمعة 16].

الصّرخي الحَسَني

لمتابعة الحساب على:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الإنستغرام: alsarkhyalhasany@

تغريدة الصرخي الحسني في تويتر:

لا تقل -هذا -أخي