الرئيسية صلاة الجمعة خطيب جمعه الشامية: الكذب انتشر بين الأوساط الاجتماعية المختلفة وهو من أقبح الرذائل

خطيب جمعه الشامية: الكذب انتشر بين الأوساط الاجتماعية المختلفة وهو من أقبح الرذائل

 


 

المركز الإعلامي _إعلام الشامية

قال خطيب جمعة الشامية الأستاذ” أرشد الحميداوي ” والتي أقيمت في مسجد السيد الشهيد محمد باقر اليوم الجمعة ٢٢ من شهر محرم الحرام ١٤٤٢هجرية، الموافق ١١ من أيلول ٢٠٢٠ ميلادية أن الكذب من قبائح الذنوب وفواحش العيوب وهو محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة وجاء عن رسول (الله صلى الله عليه وآله وسلم) إياكم والكذب فإنه مع الجور وهما في النار) ويمكن تقسيم الكذب الى ثلاثة انواع:
الأول: ((الكذب علي الله)) وهذا النوع أفحش أنواع الكذب. ومنه (11) ان من يجعل مع الله الها اخر فهو كاذب. (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ)- و (2) تكذيب الله تعالي فيما أخبر،(فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ). وهذا انكار وتكذيب بيوم المعاد.
الثاني: ((الكذب علي الرسل)) قال رسول الله (صلى الله علية وآله وسلم): (إن كذبا عليّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعدة من النار)، ومثل هذا الكذب، كثيرا ما يحصل من المبتدعة الجهال مدّعي العلم والفقاهة، والنيابة عن الإمام (عليه السلام) في قيادة المجتمع، والذين لا حظ لهم من العلم، والذين ذهبوا بالأمة الى السفال والهاوية، فيجعلون من اراءهم واهواءهم احكامًا يسيّرون عليها اتباعهم بغير هدى.
النوع الثالث: ((الكذب على الناس)) قال أمير المؤمنين (عليه السلام) يكتسب الكاذب بكذبه ثلاثا، سخط الله عليه، واستهانة الناس به، ومقت الملائكة،