الرئيسية أخبار المرجعية خطيب جمعة المعقل: الإمام الصادق كشف المنحرفين والمخالفين للشريعة وحذّر المجتمع منهم
خطيب-جمعة-المعقل-الإمام-الصادق لجأ إلى-اسلوب-كشف-المنحرفين

خطيب جمعة المعقل: الإمام الصادق كشف المنحرفين والمخالفين للشريعة وحذّر المجتمع منهم

المركز الإعلامي – إعلام المعقل

خطيب-جمعة-المعقل-الإمام-الصادق لجأ إلى-اسلوب-كشف-المنحرفين

أقيمت صلاة الجمعة المباركة في مسجد الصديقة الطاهرة (عليها السلام) محافظة البصرة-المعقل، بإمامة حسنين التميمي، وذلك في يوم الجمعة 27 / شَوَّال / 1441 هجرية، الموافق 19 / حزيران / 2020 ميلادية، وقد تطرّق التميمي الى الحديث عن منهجية الإمام الصادق -عليه السلام- في مواجهة الأحداث وتعامله معها بفكر واسع، في الوقت الذي تصدّى فيه إلى تأسّيس مدارس للفكر اتّسمت بالعلم والتقوى وتميّزت بالوسطية والأخلاق واستيعاب كلّ الفِرَق والأفكار والملل.

جمعة-المعقل-الإمام-الصادق لجأ-إلى-اسلوب-كشف-المنحرفين

وسرد التميمي مواقف الإمام -عليه السلام- التي جعلت الإسلام يُزهر في وقت بدى فيه لعوامّ المسلمين حينها أنّ الإسلام قد خبا بعد أن تجاذبت المسلمين فلسفات وافدة متنوعة. وأضاف الخطيب واصفاً منهجية الإمام -عليه السلام- في استنقاذ المسلمين من التيه في أفكار من هنا وهناك، فقال: “وثبّتّ الأركان للتعلم بالمجادلة بالحسنى وقوّة القلم، … التعليم والتثقيف والدرس وفتح الدورات لرفع ثقافة ووعي القواعد الشعبية والمجتمع بصورة عامة..”.

جمعة-المعقل-الإمام-الصادق لجأ إلى-اسلوب-كشف-المنحرفين

كما تطرق خطيب الجمعة التميمي إلى واجب العلماء في مواجهة المنحرفين وانحرافاتهم لتبيان الحق والدفاع عنه وعدم ترك المجتمع في أمواج الفتن. وأشار الخطيب إلى أنّ من أهمّ العوامل المسببة في انتشار الإنحراف: “جهل الناس بهؤلاء المشعوذين والدجلة وقلة وعيهم والتصديق بهم من دون اي دليل شرعي او نص على أتباعهم والسير خلفهم والتواصل والتعاطف معهم، كذلك ابتعاد الناس عن النهج والطريق المحمدي الاصيل ومن يمثل هذا النهج حقيقة، وعدم إطاعته والتصديق بما يأتي به”.

جمعة-المعقل-20-شوال-1441