الرئيسية استاذنا الصدر الأصول.. والتأكيد ثم التأكيد.. على عدم العصمة
الاصول ثم التأكيد على عدم العصمة
الاصول ثم التأكيد على عدم العصمة

الأصول.. والتأكيد ثم التأكيد.. على عدم العصمة

“أستاذُنَا الصّدرُ(رض).. عالِمٌ ناصِحٌ.. غَيرُمَعصُوم”

الأصول.. وَالتّأكِيد ثُم التّأكِيد.. عَلَى عَدَم العِصمَة

فِي آخِرِ عُمرِهِ.. أكّد الأستاذُ(رض) عَمَليًا عَلَى أنّه غيرُ مَعصوم
نَفَى وجودَ مَن يَتَطَرّق لِمَباحِث الأوّل!! لكن الفيّاض تطرّق
قصّة الذئب مع “يوسف” وليس “يعقوب”

“أستاذُنَا الصّدرُ(رض).. عالِمٌ ناصِحٌ.. غَيرُمَعصُوم”

“أستاذُنَا الصّدرُ(رض)..عالِمٌ ناصِحٌ..غَيرُمَعصُوم”

10- الأصول.. وَالتّأكِيد ثُم التّأكِيد.. عَلَى عَدَم العِصمَة

فِي آخِرِ سَنَةٍ مِن عُمرِهِ الشّريف، يُؤكّدُ الأستاذُ(رض) عَمَليًا عَلَى أنّه غيرُ مَعصوم!

فَهَل كَان مَعصومًا وَسُلِبَت مِنهُ العِصمَة؟! أو لَم يَكُنْ مَعصومًا أصلًا، وَأنّه قَد كَتَبَ المَوسوعَة وَغَيرَهَا وَهَوَ غَير مَعصوم؟!

اِمتَازَ سيدُنا الأستَاذ(طيّب الله ثراه) بِكِثرَةِ اِستِخدَام صِيَغٍ كَالعِلمِ وَاليَقِينِ وَالتّدقِيق وَالتّحقِيق وَالقَسَمِ وَالتَأكِيد، بَل يُؤكّدُ ذلِكَ بِاستِحقَاقِ اللّعن مَعَ عَدَم الصّحّة!! لكِن كَثيرًا مَا نَجِدها غَيرَ مُطابَقَةٍ لِلوَاقِع! وَلَا غَرابَة فِي ذلِك حَيثُ أنّ الأستَاذ لَيسَ بِمَعصوم، قَالَ:{أنَا أقَلُّ البَشَر وأذنَبُ المُذنِبِين}[قاء الحنانة3، مواعظ ولقاءات: ۷۷].

فِي قَضِيّة البَحث الأصولِي قَد نَفَى (رحِمِه الله) كُلّيّا وَمُطلَقًا وجودَ مَن يَتَطَرّق لِمَباحِثِ الصّدرِ الأوّل!! وَهذا مُخَالِفٌ لِلواقعِ! فَعَلَى الأقَلّ كَانَ أستَاذنا الفَيّاض يَتَنَاوَل مَطَالِبَ مِن بَحثِ أصولِ الصّدرِ الأوّل! وَكَما هُوَ مَثَبّت فِي بَحثِنَا المَطبوع تَحتَ عنوَان “أصَالَة البَراءَة”!! كَمَا يَتَأكّد عَدَمُ العِصمَةِ فِي تكرارِ الاشتِبَاه وَالخَطَأ فِي ذِكرِ “يَعقوب” بَدَل “يوسف”! كَالّذِي تَجِدونَه فِي فِديو لِقَاء الحَنّانَة، مَعَ مُلَاحظَة أنّهم فِي المَطبوع قَد ثَبّتوا “يوسف” بَدَل “يَعقوب”!!

قَالَ (رض): {وَلَيسَ فِي النّجف وَلَا وَاحِد، أنَا الآن أعلَم.. أقسِم أنّه لَا يَتَعَرّض شَخصٌ مِن مَراجِع النّجَف إلَى مَطالِب السّيّد محمّد باقِر إطلاقًا، عليّ اللعنَة إذا سَمِعتم وَاحِدًا تعرّض لِمَطالِب السّيّد محمّد باقر، لَا بِالفِقهِ وَلَا بالأصول، بَريئونَ مِنه بَرَاءَة الذّئبِ من دَمِ “يَعقوب”، ولكنّه أنا دَرسِي مِنبَرٌ لآرائه}[فديو لقاء الحنانة، مواعظ ولقاءات:41].

 

تغريدة الصرخي الحسني في تويتر
لمتابعة الحساب: AlsrkhyAlhasny@

الاصول ثم التأكيد على عدم العصمة
الاصول ثم التأكيد على عدم العصمة